البحر الهزج-تقطيع أبيات من البحرالهزج
سُمِّيَ البحر الهزج بهذا الاسم ؛لأن العرب تهزج به ، أي : تغني .
والهزج لون من الأغاني يقال لها أهزوجه وجمعها أهازيج وهو الغناء الحماسي الصاخب.
وقيل : بل سُمِّيَ الهزج ؛ لأنه يشبه هزج الصوت ، أي تردده وصداه ، وذلك لوجود سبببن خفيفين يعقبان أوائل أجزائه التي هي أوتاد .
استعمال البحر الهزج :
يستعمل مجزوءا وجوبا .
مفتاح البحر الهزج :
عَلَى الأهْزَاجِ تَسْهِيْلُ
مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُ
وزن البحر الهزج بحسب الدائرة العروضية :
مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ
مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ
دائرة البحر الهزج :
دائرة المجتلب
كيف تتشكل الدائرة؟
إذابدأنا بالوتد (//0) ثم السبب الخفيف الاول (/0) ثم السبب الخفيف الثاني(/0 ) نحصل علي أصل الداثرة(مفاعيلن )(بحر الهزج )
ثم إذا بدأنا بالمقطع الصوتي الثاني وهو السبب الخفيف الأول (/0)وبعده السبب الخفيف الثاني(/0) ثم الوتد(//0) ثاني بحر في الدائرة (/0 /0 //0) (مستفعلن ) بحر الرجز
ثم إذا بدأنا بالسبب الخفيف الثاني ( /0) ثم الوتد(//0) ثم السببالأول (/0) نحصل علي البحر
الثالث (فاعلاتن ) ( الرمل )(/0 //0 /0 )
وهذا هو شكل الدائرة
//0 /0 /0 أصل الدائرة بحر الهزج مفاعيلن /0 /0 //0 البحر الثاني بحر الرجز مستفعلن /0 //0 /0 البحر الثالث بحر الرمل فاعلاتن
//0 /0 /0 أصل الدائرة بحر الهزج مفاعيلن
أعاريض البحر الهزج وأضربه مع التمثيل :
للبحر الهزج عروض واحدة مجزوءة صَحِيحَة ( يجوز فيها الكف ، ويمتنع القبض ) ولها ضربان :
أ-مِثْلُهَا ( يمتنع فيه القبض والكف ) ،
القبض زحاف:(حذف الخامس الساكن) ،الكف زحاف :(حذف السابع الساكن )
فَهُبُّوْا يَا بَنِيْ أُمِّيْ
إِلَى الْعَلْيَاءِ بالْعِلْمِ
فَهُبُّوْا يَا بَنِيْ أُمِّيْ
فَهُبْبُوْ يَا بَنِيْ أُمْمِيْ
//0/0/0 //0/0/0
مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ
سالمة صحيحة
نلاحظ أن التفعيلة الاولي جاءت سالمة(لم يصبها زحاف) وأن التفعيلة الثانية :جاءت سالمة(لم يصبها زحاف)
إِلَى الْعَلْيَاءِ بالْعِلْمِ
إلَ لْعَلْيَا ءِ بلْعِلْمِيْ
//0/0/0 //0/0/0
مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ
سالمة صحيح
نلاحظ أن التفعيلة الاولي جاءت سالمة(لم يصبها زحاف) وأن التفعيلة الثانية :جاءت سالمة(لم يصبها زحاف)
ب- محذوف :
مِ بِالظَّهْرِ الذَّلُوْلِ
وَمَا ظَهْرِيْ لِبَاغِي الضَّيْـ
وَمَا ظَهْرِيْ لباغضضـ
//0/0/0 //0/0/0
سالمة صحيحة
نلاحظ أن التفعيلة الاولي جاءت سالمة(لم يصبها زحاف) وأن التفعيلة الثانية :جاءت سالمة(لم يصبها زحاف)
مِ بِالظَّهْرِ الذَّلُوْلِ
م بظظهرذ ذلولي
//0/0/0 //0/0
مفاعيلن مَفَاْعِيْ(فعولن)
سالمة محذوف
نلاحظ أن التفعيلة الاولي جاءت سالمة(لم يصبها زحاف) وأن التفعيلة الثانية :جاءت محذوفة :الحذف غلة نقص(حذف
السبب الخفيف من آخر التفعيلة)
الزحافات والعلل في البحر الهزج :
أ- يجوز في حشو الهزج :- القبض ( حذف الخامس الساكن ) ، فتصبح به ( مَفَاْعِيْلُنْ ) :( مَفَاْعِلُنْ ) وهو قبيح ،وقيل :لايجوز إلا في الأولى .
- الكف ( حذف السابع الساكن ) ، فتصبح به ( مَفَاْعِيْلُنْ ) :( مَفَاْعِيْلُ ) ، وهو كثير حسن .
- الخرم: وهو حذف الميم من ( مَفَاْعِيْلُنْ ) السالمة فتصبح ( فَاْعِيْلُنْ ) .
- الخرب : وهو حذف الميم من ( مَفَاْعِيْلُ ) المكفوفة فتصبح ( فَاْعِيْلُ ) .
- الشتر: وهو حذف الميم من ( مَفَاْعِلُنْ ) المقبوضة فتصبح ( فَاْعِلُنْ ) .
وهذه الثلاثة أنواعٌ من الخرم وهي علة جارية مجرى الزحاف في عدم اللزوم والشعراء يتحاشونها لثقلها .
أما عَرُوْضه وضربه :
- الكف : يمتنع في ( مَفَاْعِيْلُنْ ) الواقعة ضربا تحاشيا للوقوف على حركة قصيرة ، لكنه يسوغ في العروض والحشو .
- القبض : يمتنع في عَرُوْضه وضربه الصحيح لقبحه فيهما ، كما يمتنع في ضربه المحذوف ( مَفَاْعِيْ ) تحاشيا للوقوف على حركة قصيرة .
لمصادر
الموسوعة العروضية
عباس علي حسن