البحرالمنسرح-تقطيع أبيات من البحرالمنسرح
وزن البحر المنسرح بحسب الدائرة العروضية :
مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلاتُ مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلاتُ مُسْتَفْعِلُنْ
استعمال البحر المنسرح :
يستعمل البحر المنسرح تاما ومنهوكا
مفتاح البحر المنسرح
مُنْسَرِحٌ فِيْهِ يُضْرَبُ الْمَثَلُ
مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلاتُ مُسْتَعِلُ
تسمية البحر المنسرح
سُمِّيَ بحر المنسرح بهذا الاسم ؛ لانسراحه ، أي لسهولته على اللسان ، وقيل : لانسراحه أي لمفارقته ما يحصل بأمثاله ، إذ لامانع من مجيء ( مُسْتَفْعِلُنْ ) ذات الوتد المجموع سَالِمَة في الضرب إلا في المنسرح فإنها لاتأتي في ضربه إلا مطوية
دائرة البحر المنسرح
البحر المنسرح من دائرة الْمُشْتَبِه التي تضم ستة أبحر مستعملة هي : السريع ، والمنسرح ، والخفيف ، والمضارع ، والمقتضب ، والمجتث ، وثلاثة أبحر مهملة هي :المتئد ، والمنسرد ، والمطرد .
وسُمِّيَت هذه الدائرة بهذا الاسم لاشتباه تفاعيلها ؛ إذ تشتبه مثلا تفعيلة ( مُسْتَفْعِلُنْ ) بـ ( مُسْتَفْعِ لُنْ ) و ( فَاْعِلاتُنْ ) بـ ( فَاْعِ لاتُنْ ) على الرغم من اختلاف عدد الأسباب والأوتاد فيها ، وتفاعيلها سباعية هي :
أعاريض البحر المنسرح وأضربه مع التمثيل :
للبحر المنسرح ثلاث أعاريض وأربعة أضرب :
عَرُوْضه الأولى تامة صحيحة ولها ضربان :
أ- مطوي ، مثل :
إِنَّ ابْنَ زَيْدٍ لازَاْلَ مُسْتَعْمِلا
لِلْخَيْرِ يُفْشِيْ فِيْ مِصْرِهِ الْعُرُفَاْ
إِنَّ ابْنَ زَيْدٍ لازَاْلَ مُسْتَعْمِلا
الكتابة العروضية للبيت
إِنْنَ بْنَ زَيـْ دِنْ لازَاْلَ مُسْتَعْمِلَنْ
التقطيع العروضي للبيت
/0/0//0 /0/0/0/ /0/0//0
مستفعلن مفعولات مستفعلن
سالمة سالمة صحيحة
نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت سالمة (لم يصبها زحاف )وأن التفعيلة الثانية جاءت سالمة (لم يصبها زحاف ) وان التفعيلة الثالثة (العروض )(جاءت صحيحة )
لِلْخَيْرِ يُفْشِيْ فِيْ مِصْرِهِ الْعُرُفَاْ
الكتابة العروضية للبيت
لِلْخَيْرِ يُفـْ ـشِيْ فِيْ مِصْرِ هِ لْعُرُفَاْ
التقطيع العروضي للبيت
/0/0//0 /0/0/0/ /0///0.
مستفعلن مفعولات مستعلن
سالمة سالمة مطوي
نلاحظ أأن التفعيلة الأولي جاءت سالمة (لم يصبها زحاف )وأن التفعيلة الثانية جاءت سالمة (لم يصبها زحاف ) وان التفعيلة الثالثة (الضرب )جاء مطوياً والطي زحاف (حذف الرابع الساكن )
ب- مقطوع ، مثل :
يَقُوْلُ لِلرِّيْحِ كُلَّمَاْ عَصَفَتْ
هَلْ لَكِ يا رِيْحُ فِيْ مُبَارَاتِيْ
يَقُوْلُ لِلرِّيْحِ كُلَّمَاْ عَصَفَتْ
الكتابة العروضية للبيت
يَقُوْلُ لِلرْ رِيْحِ كُلْلـَ ـمَاْ عَصَفَتْ
التقطيع العروضي للبيت
//0//0 /0//0/ /0///0
متفعلن مفعلات مستعلن
مخبونة مطوية مطوية
نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت مخبونة والخبن زحاف (حذذف ا الثاني الساكن )وأن التفعيلةالثانيةا جاءت مطوية والطي زحاف (حذف الرابع الساكن )وان التفعيلة الثالثة (العروض ) جاءت مطوية والطي زحاف (حذف الرابع الساكن )
هَلْ لَكِ يا رِيْحُ فِيْ مُبَارَاتِيْ
الكتابة العروضية للبيت
هَلْ لَكِ يا رِيْحُ فِيْ مُـ ـبَارَاتِيْ
التقطيع العروضي للبيت
/0///0 /0//0/ /0/0/0
مستعلن مفعلات مستفعل
مطوية مطوية مقطوع
نلاحظ أن التفعيلة الأوليجاءت مطوية والطي زحاف (حذف الرابع الساكن )وأن التفعيلة الثانية جاءت مطوية والطي زحاف (حذف الرابع الساكن ) وان التفعيلة الثالثة (الضرب )جاء مقطوعا والقطع علة نقص (حذف ساكن الوتد المجموع وتسكين ماقبله )
عَرُوْضه الثانية منهوكة موقوفة وهي الضرب ،
مثل :
حَتَّا مَ أَحْيَا غَرِيْبْ
حَتَّا مَ أَحْيَا غَرِيْبْ
حَتْتَا مَ أَحْـ ـيَا غَرِيْبْ
/0/0//0 /0//00
مستفعلن مفعلات
سالمة مطوية موقوفة
نلاحظ أأن التفعيلة الأولي جاءت سالمة (لم يصبها زحاف )وأن التفعيلة الثانية جاءت مطوية والطي زحاف (حذف الرابع الساكن ) وكذلك موقوفة والوقف علة نقص (تسكين السابع المتحرك ) (يدخل مفعولاتُ فتصبح مفعولاتْ )
عَرُوْضه الثالثة منهوكة مكشوفة وهي الضرب ،
مثل :
وَيْلُ امِّ سَعْدٍ سَعْدَا
وَيْلُ امِّ سَعْدٍ سَعْدَا
وَيْلُ مْمِ سَعْـ ـدِنْ سَعْدَا
/0/0//0 /0/0/0
مستفعلن مفعولا
سالمة مكشوفة
نلاحظ أأن التفعيلة الأولي جاءت سالمة (لم يصبها زحاف )وأن التفعيلة الثانية جاءت مكشوفة والكشف علة نقص (حذف السابع الساكن ) (تدخل مفعولاتُ فتصبح مفعولا :مفعولن)
ملخص الزحافات والعلل
في البحر المنسرح :
يجوز في حشو البحر المنسرح
- الْخَبْن( حذف الثاني الساكن ) فتصبح به ( مُسْتَفْعِلُنْ ) : ( مُتَفْعِلُنْ ) وهو زحاف حسن .
- الطَّيّ( حذف الرابع الساكن ) فتصبح به ( مُسْتَفْعِلُنْ ) :( مُسْتَعِلُنْ ) ، وهو صالح .
- الْخَبْل( حذف الثاني والرابع الساكنين ) فتصبح به ( مُسْتَفْعِلُنْ ) :( مُتَعِلُنْ ) وهو قبيح
أما أعاريضه وأضربه
فيجوز في عروضه الأولى ( مُسْتَفْعِلُنْ ) الخبن وهو قليل ، فتصبح به ( مُسْتَفْعِلُنْ ) :( مُتَفْعِلُنْ ) ، والطَّيّ وهو كثير ، فتصبح به ( مُسْتَفْعِلُنْ ) :( مُسْتَعِلُنْ ) ، وتجري المعاقبة بين خبن ( مُسْتَفْعِلُنْ ) وطيها فلا يقعان معا فلا يصح ( مُتَعِلُنْ ) وإلا اجتمع فيها مع التاء المتحركة في ( مَفْعُوْلاتُ ) التي قبلها خمسة متحركات وهذا غير جائز في الشعر .
ويمتنع الخبن في ضربه الأول ( مُتَفْعِلُنْ ) وإلا أصبح( مُتَعِلُنْ ) فيجتمع فيها مع التاء المتحركة في
( مَفْعُوْلاتُ ) التي قبلها خمسة متحركات وهذا غير جائز في الشعر .
المصادر
الموسوعة العروضية
سعد الواصل