بحر الدوبيت-أبيات مقطعة من بحرالدوبيت
بحر الدوبيت :بحر مستحدثٌ، كُتبت له الشهرةُ والانتشار قروناً عدة.
واستساغَ إيقاع الدوبيت الغنائي الكثير جدا من شعراء العربية، فكتبوا عليه الرباعيات،والقصائد، والموشحات.
حتى أصبح ما كُتب علي بحجر الدوبيت يفوق - كل ما كُتب على بعض الأوزان الخليلية.
وكلمة (دوبيت)، تعني بالفارسية (بيتين)، إشارةً إلى طريقة النظم عليه، حيث يعبر بكلِّ بيتين منه عن فكرة محددة.
ولذلك فهم كثيرًا ما يسمون الدوبيت بالرباعيات، وذلك راجع إلى كتابته على أربعة شطورٍ مقفّاة، تبقى في مجموعها بيتين اثنين.
يقوم إيقاع الدوبيت على التناغم الجميل بين التفعيلتين ( فعلن) و(مستفعلن):
فعلن فعلن مستفعلاتن
. فعلن فعلن مستفعلاتن
فعلن فعلن مستفعلاتن
فعلن فعلن مستفعلن مفعولن
فعلن فعلن مستفعلن مفْتعلن
. فعلن فعلن مستفعلن مفعولانْ
(مفعولن) هنا تساوي (فعلن فع). )
فعلن فعلن مستفعلن مفعولن
فعلن فعلن مستفعلن مفعولن
فعلن فعلن مستفعلن مفعولن
فعلن فعلن مستفعلن مفْتعلن
فعلن فعلن مستفعلن مفعولن
فعلن فعلن مستفعلن مفعولانْ
ملاحظات:
١. يجوز في (مستفعلن) أن ترد على (متفعلن) وهي الأغلب، أو(مستعلن).
يجوز في المطلع الخببي (فعلن فعلن) أن يرد على أحد الأشكال التالية:
(فعلن فعلن) وهو الأغلب.
(فعلن فعلن).
(فعلن فعلن).
(فاعلُ فعلن).
٢. يجوز في العروض (مفعولن) أن ترد على (مفتعلن) وهو الأغلب.
٣. كما يجوز في العروض أو الضرب (مفعولن) أن يردا على (فعلاتن).
١- فعلن فعلن مستفعلاتن
يقول وصاف الحضرة:
لم تس/لُ بوا/عثُ اشتياقي
والدم/ع جرى/من المآقي
روحي/نهِشت/وأنت باقِ
قد مت/ت ِبصا/رِمِ الفراقِ
/ه /ه / / /ه //ه //ه /ه
ويقول جعفر النقدي:
الده/ر ِبك ا ك/تسى نضارا
والنيِّر في ال/سما استنارا
من نو/رِك نو/ره استعارا
فانجا/ب ِب نو/ ِ ره الظّلام
/ه /ه / / /ه / /ه/ /ه /ه
٢- فعلن فعلن مستفعلاتن
فعلن فعلن مستفعلاتن
يقول البهاء زهير:
يا من / َلعبت / به شمولٌ
ما أْل/ َ طف ه/ذه ال / شمائلْ
نشوا/نُ يهز/زه دلالٌ
كالغص/ن مع ال/نسيمِ مائلْ
لا يمكنه ال/كلام لكن
قَد حم/ملَ َ طر/فَه رسائلْ
لي في/ك وقد/علمت عشق
لا يف/هم سر/ره العواذلْ
/ه /ه ///ه //ه //ه
/ه /ه /ه // /ه //ه//ه /ه
٣- فعلن فعلن مستفعلن مفعولن
يقول أبو الفتح البستي:
قولا / لمنى/ قلْبِي إس/ماعيلا
أنعم/ ِبنعم/أ َ طْلت إس/ماعي (لا)
أشعلْ/ت جوا/ي بالهوى/ تشعيلا
أدرِك /رمقي/ فإنَّ صب/رِي عيلا
/ه /ه ///ه //ه //ه ///ه/ه
٤- فعلن فعلن مستفعلن مفتعلن
يقول الأرجاني:
لا مس/عد لي/إذا اعترا/ني الأرق
في لي/لي َ غي/ر شمعة / تحترِق
حالي/ أبداً / وحاُلها / يتفق
الجس/مي ُ ذو/ب والحَشا/ يحترِق
/ه /ه ///ه //ه //ه /ه///ه
٥- فعلن فعلن مستفعلن مفعولانْ
يقول ابن عربي:
النا/ظر ما / أسعده / حين يراك
والقَْل/ب فما / أشوقَه / منذُ حواك
فا صنع/بي ما / تشاءُ فال/روح فداك
وحيا/تك ما/عشقت في ال/كون سواك
///ه ///ه //ه //ه /ه ///ه ه
٦- فعلن فعلن مستفعلن مفعولن
فعلن فعلن مستفعلن مفعولن
من الدوبيت المغنى:
والل/ه لقَد/سمعت في الأسحارِ
عن جا/رِية/ تدق ِبال/ أوتارِ
والل/ هـ لقَد/سمعت من/مبِسِمها
من عذْ/ذَب عا/شقاً جزِي/ِبالنارِ
/ه /ه ///ه //ه //ه /ه ///ه
/ه /ه ///ه //ه //ه /ه/ه/ه
ويقول السودي:
يا سع/د إذا/جئْت النقا/والبانا
فاذكر/لبنى/ والس ْ فح من/لبنانا
وانقلْ/أخبا/ ر من هوا/هم فَرضي
مازلْ/ت ِبهم/حلْف الضنى/ولْهانا
/ه/ه /ه/ه //ه //ه /ه /ه /ه
/ه /ه ///ه /ه /ه //ه /ه/ه/ه
٧- فعلن فعلن مستفعلن مفعولن
فعلن فعلن مستفعلن مفتعلن
من الدوبيت المغنى:
يا غُص/ن نقاً/مكَلَّلاً/بالذَّهبِ
أفدي/ك من ال/ردى ِبأم/مي وأبي
إنْ كُن/ت َأسأْ/ت في هوا/كم أدبي
فالْعصـ/مة لا/تكونُ ِإلْ/لا لنبي
/ه /ه ///ه //ه //ه /ه ///ه
/ه /ه ///ه //ه //ه /ه///ه
ويقول أبو البحر الخطّي:
يا من/ِبهوا/ه سيطَ َلحـ/مي ودمي
لا نا/َلك ما/ تراه بي/ من أَلمِ
إنْ َلم/تهبِ ال/حياةَ في/و صلك لي
فامنن /كَرماً/ وردني/ للعدمِ
/ه /ه ///ه //ه //ه /ه ///ه
/ه /ه ///ه //ه//ه /ه///ه
٨- فعلن فعلن مستفعلن مفعولن
فعلن فعلن مستفعلن مفعولانْ
يقول أبو سعيد بن أبي الخير:
حمداً/َلك رب/ نجني/منك فَلاح
شكْراً/لك في/كلِّ مسا/ءٍ وصباح
من عن/دك فَت/ح كلِّ با/بٍ ربي
افتح /لي أب/واب فُتو/حٍ وفتاح
/ه /ه ///ه //ه //ه /ه/ه/ه
/ه /ه /ه /ه /ه ///ه /ه///ه ه
المصادر
كن شاعراً
د عمر خلوف