الجديد في علم العروض

 

الجديد في علم العروض


مقدمة في علم العروض ترشد المُبتدِئ

كيف اهتدي الفراهيدي لعلم العروض؟ 



كيف اهتدي الفراهيدي لعلم العروض؟

مما روي عن الخليل فيما يتعلق بعلم العروض. أنه كان في مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم، ومر على شيخ وحوله صبيان يرددون أصوات (نعم لا لا.. نعم لا.). يعني// متحرك متحرك ساكن (نعم). ومتحرك ساكن (لا). 

عندها سأل الخليلُ الشيخَ ما هذا؟ قال الشيخ نعلمهم ما ينظمون عليه الشعر. 

فوقع في نفس الخليل وضع علم العروض. إن صحت القصة فقد أهدى الشيخ للخليل مفتاح العروض.


لفتة وقعت في نفس وفكر عبقري فخرج بهذا العلم الذي خضع له عباقرة الشعراء إلا مماحك يرده الكبر عن الإعتراف بالفضل لأهله.

نعم لا / نعم لا لا /نعم لا / نعم لا لا.

هذا مكوّن الدائرة الأولى. بل هي تفعيلات بحر الطويل..

ومنها استخرج المديد والبسيط...


كيف هذا؟

نَعَمْ لَاْ. هي الأساس.

سمى الخليل نعم (وتد) وسمى (لا) سبب. ثم جمع الوتد مع السبب في مسمى سماه جزء (تفعيلة). وأطلق عليها اسم يدل على المحتوى فقال /فعولن/ ومحتواها (نعم لا).

وحيث أنه عالم بالشعر بل هو شاعر، بدأ ببحر الطويل لكثرة ما قالت منه العرب.

وجد الخليل أن الطويل له جزء آخر يتكون من // نعم لا لا. فسماه /مفاعيلن/ ومحتواه (نعم لا لا) أي: // وتد سبب سبب //



أي أن بحر الطويل يتكون من:

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن.

أي من تفعيلتين مكررة مرتين في كل شطر.

ثم بنى دائرته الأولى على تفعيلتين مكررة. أي هكذا.. 

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن

كيف استخرج الفراهيدي البحر المديد ؟

 مع أن المديد مكون // فاعلاتن فاعلن مكررة.

هنا تبدت عبقرية الخليل وهي هندسة التدوير (القلب). كيف؟

مفاعيلن (نعم لا لا) وتد سبب سبب.

قدم السبب بالتدوير لتصبح (لا نعم لا)

يعني /سبب وتد سبب/ وسمى الكائن الجديد فاعلاتن.

أما فاعلن فكان لها ما يلي:

فعولن.. وتد سبب (نعم لا)

قدم السبب على الوتد لتصبح / لا نعم

سبب وتد / سماها (فاعلن).

وتكوّن بحر المديد من تكرار فاعلاتن فاعلن.....

وكيف نحصل على بحر البسيط ولدينا تفعيلات مختلفة /

مستفعلن فاعلن مكررة

الأمر واضح. أصل مستفعلن هي التفعيلة // مفاعيلن. نعم لا لا.   ..

قدم الأسباب على الوتد هكذ //   لا لا نعم. لتلتقي بالتفعيلة الشهيرة وهي: مس تف علن / مستفعلن.

أما (فاعلن) / لا نعم فكما حدث في بحر المديد. قدمنا السبب على الوتد فحصلنا على / (لا نعم) وسميت فاعلن. وتكون بحر البسيط من:

مستفعلن فاعلن مكررة في كل شطر.

مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن 


لذا فإن البحور التالية:

الطويل والمديد والبسيط من الدائرة الأولى المسماة (بالمختلف).

أما دائرة المجتلب وتتكون من: الهزج، والرجز، والرمل.

تشكلت من:

مفاعيْلن. مفا عي لن... (مفا) وتد (عي) سبب (لن) سبب 

بطريقة التدوير أو القلب أو التحريك.

مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن (هزج) 

عي لن مفا تصبح /مستفعلن/ 

مستفعلن مستفعلن مستفعلن (رجز) 

عي مفا لن تصبح /فاعلاتن/

فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن (رمل) 


والأصل في التفعيلات // وتد +/0 سبب، أو//0 وتد +/0 سبب + /0 سبب

خماسية (خمسة أحرف) أو سباعية (سبعة أحرف). 

قدّم وأخر تحصل على ما حصل عليه الخليل.

وهذا أصل الدوائر والبحور.


والباقي هي التسميات التعريفية.

(فعولن، مفاعيلن، مفاعلتن، فاعلن، فاعلاتن، متفاعلن، مستفعلن) وتد مجموع، (مفعولاتُ، فاع لاتن، مستفع لن) وتد مفروق.


التفعيلة حاوية تجمع وتد وسبب أو وتد وسببين.

البحر حاوية أكبر تجمع. تفعيلات. 

هذه محاكاة لما فعل الخليل.

والله أعلم.

تعليقات